اختتمت مساء اليوم الخميس الموافق 15 تموز 2021 الدورة الموسومة (علاج السرطان بواسطة الليزر والاشعاع النووي وإمكانية كلاً منهما مع المقارنة ) والتي قد أقامها قسم الفيزياء الحياتية من ضمن دورات التعليم المستمر بإشراف السيدة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي و متابعة السيد رئيس القسم أ.م.د. مروان زهير الياس .

تناوب على القائها كلاً من ( د. رافد أحمد عبدالله ) و ( د. محمود أحمد محمد ) و ( شيماء طلال عطاالله ) و قد توزعت الدورة على ثلاث محاور:

المحور الأول : علاج السرطان في الليزر، حيث تم التطرق الى كيفية اجراء علاج السرطان بالليزر وأنواع الليزرات المستخدمة في هذا الغرض والتطرق الى إيجابيات هذه الطريقة ومحدداتها ومساوئها وهي قليلة.

المحور الثاني : علاج السرطان بالإشعاع النووي ، تم التطرق الى كيفية استخدام الاشعة السينية والنووية في علاج السرطان والتطرق الى الوسائل الحديثة التي من شأنها ان تحد من المخاطر المصاحبة لاستخدام الاشعاع النووي في العلاج.

المحور الثالث :  السرطان والمقارنة بين الطريقتين السابقتين، تم التطرق  الى ما هو السرطان وانواعه وكيفية نشوئه وتطروه ووسائل الحماية منه وتم التطرق كذلك الى مزايا ومساوئ كلا الطريقتين السابقتين من خلال المقارنة بينهما.

شهدت الدورة حضوراً كبيراً من قبل الأساتذة والأكاديميين من مختلف جامعات القطر فضلاً عن الطلاب.

اقرأ ايضاً