برعاية السيد رئيس  جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي وبإشراف مباشر من السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي و بالتعاون مع دائرة معاونية الإسمنت الشمالية / قسم البحث والتطوير ، أقيمت في قسم الفيزياء الحياتية وعلى مدار ثلاثة أيام 15 – 17    تموز 2021  دورة علمية  تفاعلية في خدمة المجتمع بعنوان ( صناعة الإسمنت وتحديات العصر) حاضر فيها كل من السيد رئيس القسم أ. م. د. مروان زهير الياس ود. محمود أحمد محمد فخري ود. قصي خطاب عمر.

حيث ألقى د. قصي خطاب عمر المحاضرة الأولى عن الإسمنت صديق البيئة و تطرق خلالها إلى استخدام بدائل في صناعة الإسمنت وكذلك اضافة مادة رماد النخيل  فضلاً عن اضافة البكتريا والنباتات والطحالب لتقليل مشاكل تشققات الإسمنت وكذاك اضافة الألياف الصناعية  وكذلك النفايات الصناعية  الى خلطة الكلنكر لتقليل الكلفة وزيادة الجودة .

 بينما تطرق أ.م.د. مروان زهير الياس في اليوم الثاني  الى استخدام النانو تكنلوجي في صناعة الإسمنت والفائدة من ذلك  في زيادة وتحسين خواص الإسمنت وكذلك طرح  مواد نانوية متوفرة محلية ممكن استخدامها ضمن خلطة الإسمنت لزيادة الصلابة وتقليل الكلفة وزيادة الجودة وانخفاض درجة الحرارة وتقليل الرطوبة من خلال تقليل المياه المستخدمة في خلطة الكونكريت فضلاً عن زيادة العزل الحراري والمتانة لدى  خلطة الكونكريت.

وفي اليوم الثالث  قدّم د. محمود أحمد محمدفخري أفكاراً وطرقاً لتقليل التآكل في خلطة الكونكريت الحاوية لمقاومة جميع الظروف لمؤذية لحديد التسليح كما تطرق لعدد من  المواد التي يمكن أن تضاف لتقليل التآكل لحديد التسليح والذي هو  مثل السرطان تبدأ شيئاً فشيئاً بالانتشار في الكونكريت مما يؤدي إلى تقليل كفاءتها خصوصا في المناطق البحرية والصناعة.

حضر الدورة أساتذة من جامعة الموصل وأساتذة  من معاونية الإسمنت الشمالية   كما حضرها أساتذة من جامعات العراق كافة والجامعات العربية وجرى نقاش مثمر حول موضوع الدورة.

اقرأ ايضاً