ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الاحد الموافق ٢٩ آب ٢٠٢١ رسالة الماجستير الموسومة " الخواص الكهربائية والتركيبية لخلية شمسية متعددة الطبقات "حضرت السيدة عميد كلية العلوم أ. م. د هيام عادل الطائي جانباً منها.

تضمنت الدراسة التي تقدّمت بها الطالبة ( حنان عبدالهادي جاسم ) من قسم الفيزياء خروجا من البنية المتعارف عليها للخلية الشمسية والتي تتالف من طبقتين (p_n) تم تحضير خلية شمسية تتالف من ثلاث طبقات احدى الطبقات هي غشاء رقيق من شبه الموصل اوكسيد الخارصين znoوبسمك رقيق جدا يعقبه طبقة كاربون بسمك نانوي يتراوح سمك هذه الطبقة بين40nm_95nm وتم بناء هذه الطبقة  على قواعد من شرائح السليكون من النوع p.

وتم دراسة الخواص التركيبية لهذه الاغشية المحضرة كما تم دراسة خواص هذا البنية كدايود وكخلية شمسية في نفس الوقت وحتى اظهرت هذه البنية استجابة عالية للجهد الكهربائي وللضوء المسلط عليها حيث اظهرت خواص الدايود بالانحيازين الامامي والعكسي

 كما اظهرت خواص الخلية الشمسية مع تغير شدة الضوء المسلط عليها  وكان لطبقة الكاربون المضافة التي تضمنت

انابيب  كاربون نانوية دور كبير في تحسين خصائص هذه البنية كدايود وكخلية شمسية

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

1- أ. د عواطف صابر جاسم.. رئيسا

2- أ. م. د حازم صالح جاسم... عضوا

3- أ. م. د سمير محمود احمد... عضوا

4- م. د محمد يونس احمد... عضوا ومشرفا

حيث قدمت السيدة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور هيام عادل الطائي كتاب شكر وتقدير للدكتورة عواطف صابر جاسم من كلية العلوم / جامعة تكريت ؛ لتكبدها عناء السفر و ترأسها لجنة المناقشة .

اقرأ ايضاً