ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الاثنين الموافق 30 آب 2021 رسالة الماجستير الموسومة " دراسة جزيئية لبكتريا العقد الجذرية لنبات الحلبة Trigonella foenum-graecum L ونقل بلازميداتها إلى بكتريا Escherichia coli و Agrobacterium tumefaciens والتحري عن كفاءتهم في تكوين العلاقة التكافلية مع نبات البرسيم"  حضرت جانباً منها الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي عميد الكلية والسادة معاوني الكلية .

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( زيد تحسين علي ) من علوم الحياة عزل البكتريا من العقد الجذرية لنباتات الحلبة النامية في مدينة الموصل / حي النجار وتشخيصها وإجراء التحول الوراثي لبكتريا Escherichia coli و Agrobacterium tumefaciens بنقل بلازميدات البكتريا المعزولة اليهم . وامكانية نجاح العلاقة التكافلية مع نباتي الحلبة والبرسيم والتحري جزيئيا عن جين nif H المشفر لاحد مكونات انزيم النيتروجينيز والمسؤول عن تثبيت النيتروجين الجوي.

نتائج الدراسة  :

تمكن الطالب من عزل البكتريا من العقد الجذرية للحلبة وتسجيلها كسلالة جديدة لاول مرة في بنك الجينات ضمن NCBI باسم Microbacterium sp. AJ-Z كما نجحت الدراسة في احداث التحول الوراثي لكل من Escherichia coli و Agrobacterium tumefaciens وكفاءتها في تجاوز التخصص الوظيفي وتكوين علاقة تكافلية مع نباتي الحلبة البرسيم بالاضافة الى نجاح عملية تثبيت النيتروجين. اوصت الدراسة :- اختبار قدرة بكتريا Microbacterium ، بكتريا Escherichia coli المقترنة و Agrobacterium tumefaciens المقترنةعلى إقامة علاقة تكافلية وتثبيت النيتروجين مع انواع بقولية أخرى والتحري جزيئيا عن جميع جينات التكافل

تألفت لجنة المناقشة من السادة:

1- أ.م.د. رائد سالم الصفار/ كلية العلوم / جامعة الموصل/ رئيساً .

٢- أ.م.د. شفاء مهدي صالح/ كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة الموصل/ عضواً .

٣- أ.م.د. حكمت مصطفى مسيب/ كلية العلوم والصحة/ جامعة كويا/ عضواً .

٤- أ.د. أمجد عبد الهادي محمد/ كلية العلوم/ جامعة الموصل/ عضواً و مشرفاً .

قدمت السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي كتاب شكر وتقدير للدكتور حكمت مصطفى لتحمله عناء السفر وحضور المناقشة.

اقرأ ايضاً