برعاية السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي المحترمة و حضور السيد رئيس قسم الفيزياء الدكتور مازن أحمد عبد غزال ، اختتمت أعمال دورة التعليم المستمر و الموسومة   " التلوث البيئي وتأثير الاشعاعات الكهرومغناطيسية على البيئة والحيوانات والنباتات " . و التي أقيمت عبر الفضاء الإلكتروني لمدة ثلاث أيام للفترة ( 19 – 21 أيلول 2021 ) تناوب على القائها كلاً من ( أ.م.د. عبدالخالق أيوب سليمان ) و ( م. سهى عبدالله نجم ) و ( م.م. أحمد عزالدين ذنون ) .

تم  التطرق في الدورة إلى  التلوث البيئي وأنواعه والعوامل المؤثرة على عناصر البيئة الماء والهواء و التربة وكذلك تأثير التلوث الضوئي في زمن الكورونا وتم التعرف على الموجات الكهرومغناطيسية واستخداماتها وخصائصها ومكوناتها  وتأثيرها على البيئة ومصادر التعرض البيئية سواء طبيعية أو مصادر اصطناعية .

كما تم  التطرق إلى معظم التجارب التي أجريت عن تأثيرات الاشعاعات الكهرومغناطيسية على الحيوانات وتأثير المجال المغناطيسي الارضي عليها من هذه التجارب هي تأثير موجات  الهواتف المحمولة على خلية النحل و أيضاً على النمل وقدراتها العضلية .

و أخيراً تم شرح تأثير الموجات الكهرومغناطيسية على النباتات وبعض الدراسات التي أجريت عليها وتأثير الماء الممغنط وما له من أهمية كبيرة في سقي النباتات وكذلك المواد المستخدمة في الزراعة تحت الغطاء البلاستيكي بالمقارنة مع الزجاج  .

اقرأ ايضاً