ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الأربعاء الموافق 22 أيلول 2021 رسالة ماجستير الموسومة " تحضير وصلة pn من أغشية CdSe باستخدام الحمام المائي " حضر السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي و السيدة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي و السيد عميد كلية الزراعة والغابات الأستاذ الدكتور محمد يونس العلاف جانباً منها .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( سارة يحيى عبدالخالق البكوع ) من قسم الفيزياء تحضير وصلة pn من أغشية كادميوم سيلينيوم  (CdSe) التي تمثل n-type  على شريحة السيليكون (Si) الذي سيمثل  p-type بطريقة الترسيب بالحمام الكيميائي عند درجة حرارة 70C و زمن6 ساعات مع تبديل المحلول كل ساعتين , وهي من المحاولات القليلة  لهذه الأغشية في تحضير نبائط أشباه الموصلات ، حيث أظهرت  دارسة منحني التيار فولتية (I-V)  الانحياز الأمامي والعكسي حيث تم الحصول على خواص دايود في الانحياز الأمامي ودايود زينر في الانحياز العكسي كما تم حساب مقاومة كل من النوعين . تم دارسة الخواص البصرية والتركيبية لأغشية CdSe المحضرة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور يحيى نوري الجمال / كلية الحدباء الجامعة وعضوية كلاً من السيد المعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور محمد صبحي حميد و الدكتور محمد محمود يونس وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور ليث محمد الطعان .

قدّم السيد رئيس الجامعة كتاب شكر و تقدير من كلية العلوم للأستاذ الدكتور يحيى نوري يحيى لحضوره و ترأسه لجنة المناقشة .

اقرأ ايضاً