ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل  يوم الإثنين الموافق 18 تشرين الأول رسالة ماجستير الموسومة " التعديل المناعي لمتعدد السكريات الدهني المستخلص من E.coli ودوره في السيطرة على الاصابة التجريبية بالتهاب المجاري البولية " ، حضر جانباً منها الأستاذ المساعد الدكتور محمد صبحي معاون عميد الكلية للشؤون العلمية ورئيس القسم الدكتور رائد سالم الصفار وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب  (عزيز تمو كورو / في فرع الأحياء المجهرية  ) عزل وتشخيص لعزلات بكتيريا طبيعية التواجد و أخرى مرضية وتم استخلاص متعدد السكريات الدهني من عزلتين من E.coli  أحداها من الادرار الأكثر ضراوة والأخرى من الخروج والأقل ضراوة وتم اختبار تأثيره على بعض المتغيرات المناعية وتأثيره في السيطرة على الاصابات التجريبية المستحدثة بالجهاز البولي في الجرذان ببكتيريا E.coli وثم تم دراسة تأثيره في ثبط نمو بعض العزلات المرضية .

تطرقت الدراسة إلى ان متعدد السكريات الدهني لعزلة طبيعية والمرضية قد  حفزت استجابات مناعية مختلفة. وكان هنالك ارتفاع في تركيز السايتوكين Il-17 وعند تراكيز مختلفة. والتأثير الكبير والواضح لمتعدد السكريات الدهني في السيطرة على اصابات UTI المستحدثة تجريبي كما بينت تأثير متعدد السكريات الدهني للعزلتين في تثبيط نمو بعض العزلات المرضية وبتأثير كبير على بكتيريا Pseudomonas aeroginosa ).

هدفت الدراسة الى  :

١-دراسة مقارنة لتأثير متعدد السكريات الدهني لعزلة طبيعية التواجد واخرى مرضية على بعض المتغيرات المناعية.

٢-تحديد تأثير متعدد السكريات الدهني(بوصفه معدلآ مناعيا)في السيطرة على الاصابة التجريبية بالتهاب المجاري البولية.

٣-مقارنة تأثير متعدد السكريات الدهني لعزلة طبيعية واخرى مرضية في السيطرة على الاصابة التجريبية بالتهاب المجاري البولية عند اعطائها قبل استحداث الاصابة وبعد استحداث الاصابة.

٤-دراسة التأثير التثبيطي لمتعدد السكريات الدهني لعزلة طبيعية واخرى مرضية على بعض انواع البكتيريا المرضية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور هاجر علي شريف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ضياء عبد الحي يونس و المدرس الدكتور روجان غانم محمد. ، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور أديبة يونس شريف.

اقرأ ايضاً