ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الأربعاء الموافق 20 تشرين الأول 2021 رسالة الماجستير الموسومة " كفاءة اوكسيد الزنك النانوي في تحفيز بناء مركبات اللكنين لكالس نبات الكتان Linum usitatissimum  L.   " حضر جانباً منها الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي عميد الكلية و السيد معاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور عمر عادل شريف .

 تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( الين موفق خليل ) في فرع النبات بيان كفاءة الدقائق النانوية لأوكسيد الزنكZnO-NPs  في انبات بذور نبات الكتان .Linum usitatissimum L المزروعة على سطح وسط Murashige and Skoog (MS) الصلب المدعم بإضافة تراكيز مختلفة منها كمحفزات نمو لبادراتها والكشف عن دورها في استحداث الكالس من قطع السيقان تحت الفلقية. وكشفت الدراسة القدرة المميزة للدقائق النانوية لأوكسيد الزنك عند اضافتها لوحدها الى الوسط الغذائي كمحفزات نمو والتي بالإمكان توظيفها كبدائل عن منظمات النمو التجارية. واوضحت انسجة بادرات وكالس نبات الكتان قدرتها لاستقطاب الدقائق النانوية وتراكمها على اسطح خلاياها بدلالة صور المجهر الالكتروني الماسحScanning Electron Microscope  . تطرقت الدراسة الى تقدير كميات مركب اللكنان متمثلا" بمركب Secoisolariciresinol Diglucoside (SDG)  في  انسجة نبات الكتان كأحد نواتج الايض الثانوي بتقانة كروماتوكرافيا السائل العالي الاداءHigh Performance Liquid Chromatography (HPLC) اذ اعطت مستخلصات البادرات والكالس النامية على وسط MS القياسي والمدعم بتراكيز الدقائق النانوية لأوكسيد الزنك وخاليا من منظمات النمو كميات عالية من اللكنان بالمقارنة مع  كمياتها في الانسجة النامية على الاوساط الحاوية عليها.

هدفت الدراسة الى التحري عن كفاءة الدقائق النانوية لأوكسيد الزنك كمحفز ايجابي لنمو انسجة بادرات وكالس نبات الكتان من خلال الكشف عنها بمؤشرات النمو المختلفة ومن ثم تقدير كميات مركب اللكنان في هذه الانسجة باستعمال تقانة كروماتوغرافيا السائل ذي الاداء العالي بهدف التوصل الى ايجاد بروتوكول مفيد طبيا لزيادة التخليق الحيوي للمركبات المضادة للأكسدة كاللكنان باستخدام الدقائق النانوية وكذلك الكشف بالمجهر الالكتروني الماسح (SEM) عن قدرة انسجة نباتات الكتان على استقطاب او تراكم هذه الدقائق وبتراكيزها المختلفة على أسطح خلاياها.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة جميلة هزاع رشيد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة سيوكل سعد الدين أنور والأستاذ المساعد الدكتورة نهال عزت جمعة وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة رنا طارق يحيى .

قدمت السيدة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي  كتاب شكر للدكتورة سيوكل سعد الدين أنور من كلية علوم الصحة / جامعة هولير الطبية ؛ لتكبدها عناء السفر  و حضور المناقشة .

اقرأ ايضاً