ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل صباح يوم الخميس الموافق 21 تشرين الأول 2021  رسالة ماجستير الموسومة " تقييم ومقارنة اسمنت التحشية والإسمنت البورتلاندي العراقي " حضر جانباً منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور محمد صبحي الجادر إضافة إلى السيد رئيس قسم علوم الأرض والسيد مسؤول الدراسات العليا في القسم  وعددا من أساتذة القسم .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( محمد حامد ابراهيم محمد ) إلى تقييم الخواص الكيميائية و الفيزيائية و المعدنية للأسمنت  و مدى مطابقتها للمواصفات الأوربية ، وتحديد الاطوار المعدنية و معرفة جودة الأسمنت و من خلالها معرفة الصفات الفيزيائية و الميكانيكية التي تحدث لتشكيل الخرسانة.

 وقد استنتجت الدراسة ان هناك تباينًا في الوان الاسمنت حيث تنحصر بين اللون الرصاصي الفاتح و الأخضر للأسمنت الاعتيادي بسبب تباين في احتوائها على الالومينا بالنسبة الى الحديد كلما زادت نسبة الالومينا قلت نسبة الحديد و مائل للاسود للاسمنت المقاوم بسبب احتوائه على نسبة حديد عالية . و إن زيادة نسبة (MnO) في الاسمنت المقاوم مقارنة بالاسمنت الاعتيادي يعود السبب الى زيادة نسبة الحديد في الأسمنت المقاوم حيث يرتبط اوكسيد المنغنيز بالحديد حيث يمكن ل(MnO) ان يحل محل (Fe) و التي تؤثر في زيادة في لون الاسمنت.

وأظهرت النتائج تباين في احتواء (MgO) حيث نلاحظ ان نسبة (MgO) في أسمنت بادوش الجديد عالية جدًا ، بينما في بقية أنواع الأسمنت في الدراسة الحالية تكون النسبة مقبولة . و إن زيادة في نسبة المغنيسيوم الحر (Periclase ) بسبب وجودهُ في الصخور الجيرية أو يكون الحرق غير مكتمل او التبريد البطيء مّما يؤدي الى تبلور المغنيسيوم في الاطوار المعدنية حيث يكون مصحوبا بالتوسع و تسبب الضرر بالخرسانة. 

 ترأس لجنة المناقشة الدكتورة سحر عبد قاسم وعضوية كلا من الدكتور محمد وكاع عجيل والدكتور حازم جمعة محمود ، وعضوية وإشراف الدكتور محمد أسود جاسم ،

حيث قدّم السيد معاون العميد نيابة عن السيدة عميد كلية العلوم  كتاب شكر وتقدير إلى الدكتور محمد وكاع عجيل من كلية العلوم / جامعة تكريت ، عضو لجنة المناقشة الذي تكبّد عناء السفر وحضور المناقشة.

اقرأ ايضاً