برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي و إشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ، اختتمت أعمال الدورة العلمية التي أقامها قسم الفيزياء الحياتية للفترة ( 8 – 10 أيار 2022 ) والموسومة " السلامة والأمن الكيميائي والبايولوجي " حاضر فيها كل من م. د. محمود أحمد محمد فخري  و م.د. سمية عدنان صالح و م.إيمان موفق رمضان .

تضمنت الدورة مقدمة عن المختبرات الكيميائية وتصميمها ومسؤوليات العاملين في المختبرات ، وكذلك  مخاطر المواد الكيميائية واقسامها من حيث الخطورة وكيفية الوقاية من مخاطر المواد بكافة أقسامها وكيفية التعامل مع المواد الكيميائية داخل مختبرات الكيمياء.

 كما تطرقت الى وسائل الحماية المستخدمة في المختبرات لحماية العاملين فيها فضلاً عن شرح علامات أو الاشارات الواجب اتباعها في المختبرات واقسامها وماذا تعني الوانها المختلفة فضلاً عن توضيح أنواع الاصابات التي تحدث في المختبرات الكيميائية وطرق التعامل مع انسكاب او انتشار المواد الكيميائية في المختبرات وما هي افضل طرق تخزين المواد الكيميائية والحفاظ عليها في المختبرات .

أخيراً تم شرح أصناف المختبرات البايولوجية وماهي خاصية ومواصفات كل صنف من هذه المختبرات وما هي المعدات البايولوجية الواجب توفرها في كل صنف .

وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات على المشتركين في الدورة

اقرأ ايضاً