برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي أقيمت في قسم علوم الأرض ولمدة ثلاثة أيام دورة تدريبية تحت عنوان  (( توظيف العناصر الكيميائية في الدراسات الجيولوجية )) ، ألقاها كلا من ( م.م. زهراء جرجيس محمد ) ، ( م.م. رؤى محمد حسن ) ، ( م.م. عمر سيف الدين داؤود ) ، ( م.م. محمد أحمد سليمان ) .

تضمنت الدورة في المحاضرة الأولى أهمية استخدام العناصر الكيميائية (الرئيسية والأثرية) في الصخور وخاصة في التنبؤ بمصدر صهارة معينة وتحديد عمق الصهارة بالإضافة الى المصدر الصخري والبيئة التكتونية للصخور .

و تضمنت المحاضرة الثانية استخدام العناصر الثقيلة في تحديد التلوث البيئي و المعايير المستخدمة في تحديد تلوث الماء والتربة والهواء والكشف عن مصادر زيادة العناصر الثقيلة المسببة للتلوث البيئي .

أما المحاضرة الثالثة فكانت عن استخدام العناصر الأرضية النادرة في تحديد البيئات التكتونية والأصل الصخري والمخططات التصنيفية المستخدمة لهذا الغرض بينما المحاضرة الرابعة تحدثت عن كيفية استخدام البرامج الحاسوبية بشكل مفصل وتطبيقها في تفسير البيانات الجيوكيميائية للحصول على المخططات التصنيفية للصخور.

حضرها السيد رئيس قسم علوم الأرض الدكتور زيد عبدالوهاب ملك وعدداً من أساتذة القسم .

اقرأ ايضاً