برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي وإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ، اختتمت أعمال الدورة الإلكترونية الموسومة " المواد الحيوية وخصائصها الفيزيائية " التي أقامها قسم الفيزياء الحياتية ضمن نشاطات التعليم المستمر لكليتنا للفترة ( 15 – 17 حزيران 2022 ) .

  • في اليوم الأول القى ( أ.م.د. قصي خطاب عمر ) محاضرة عن المواد الحيوية الاشعاعية واستخدامها  في مجال الفيزياء الطبية منها الذهب الأبيض والأصفر والذهب المشع كذلك الكوبالت المشع  فضلاً عن استخدام الكربون  14  المشع في المجال الطبي بالإضافة الى استخدام النظائر المشعة في الطب  فضلاً عن السايكلترون والأدوية المشعة.
  • في اليوم الثاني القى ( م.د. أيمن عبد الجبار ) محاضرة تضمنت وصف المواد الحيوية وتطبيقاتها - تعريف ووصف التوافقية الحيوية بين الجسم والمواد المزروعة داخل الجسم ، فضلاً عن شرح  وتوضيح العوامل التي تؤثر على أداء هذه المواد والمواصفات اللازم توافرها في هذه المواد لضمان نجاح عملها داخل الجسم لفترة طويل.
  • في اليوم الثالث القت ( م. شيماء طلال عطاالله ) محاضرة عن الزجاج الحيوي واستخدامه الطبي - الزجاج الحيوي المطاط  وهذا الزجاج الحيوي نفسه يمكن أن يستخدم بشكل إضافي في مساعدة الناس الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة فضلاً عن  استبدال القرص المختل وظيفياً بالتطعيم العظمي الذي يدمج فقرات الظهر معاً .

اقرأ ايضاً