برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي وبإشراف  السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل الطائي ، أقام قسم الكيمياء للفترة من  26 – 28  حزيران 2022  دورة في التعليم المستمر بعنوان (( السلامة وتطبيق معايير جودة المختبرات ))  ألقاها كل من م.د. عزام أحمد محمد ، أ.م.د. عمار حسين ، م.د. عماد حسين حسن و م.د. أمل طه ياسين .

  • في اليوم الأول كانت المحاضرة حول قواعد العمل المختبري الصحيح والممارسة المختبرية الجيدة (GLP) وفق ما معمول به في الجامعات العالمية الرصينة وعن الاستخدام الامن للمواد الكيميائية وكيفية تقييم مخاطرها .
  • في اليوم الثاني فكانت المحاضرة حول الطرق الاجرائية لتطبيق معايير الجودة وكيفية تطبيق نظام " Good Lab Practicing " وكيفية تنظيم الاستمارات الخاصة به وأهم الطرائق المتبعة في عملية وضع الاشارات التحذيرية الخاصة بالمواد الكيميائية والأجهزة المستعملة داخل المختبرات العلمية.
  • في اليوم الثالث تم شرح حالات المواد الكيميائية وطرق التعرض لها كالاستنشاق والبلع والامتصاص والحقن الخاطئ كما تم التطرق الى المخاطر الناتجة من المواد الكيميائية كالاشتعال والانفجار والتسمم والاختناق بالإضافة الى قواعد السلامة في تداول المواد الكيميائية وطرق السيطرة على مخاطر المواد الكيميائية والاسعافات الأولية في حالات الحوادث الناجمة عن الاصابة بالمواد الكيميائية.

تمنياتنا لتدريسيي كليتنا دوام الموفقية والنجاح

اقرأ ايضاً