ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الاثنين الموافق 26 أيلول 2022اطروحة الدكتوراه الموسومة " المؤشرات الكيموحيوية والجزيئية التشخيصية لبعض اضطرابات الهرمونات السترويدية " حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيدة عميد كلية التمريض الأستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار و السيدة عميد كلية الآثار الأستاذ المساعد الدكتورة ياسمين عبدالكريم محمد علي إضافة إلى السادة معاوني العميد والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي وطلبة قسم علوم الحياة  .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( دعاء محمد يحيى ) من فرع الحيوان عدة محاور :

1-  جمع مائة وعشرين عينة دم من مرضى احتشاء عضلة القلب الحاد AMI بواقع 60عينة لكل من المرضى والاصحاء كمجموعة سيطرة مقسمين على ثلاثة فئات عمرية تتراوح اعمارهم من 35 الى اكثر 57 سنة ومن كلا الجنسين المراجعين لمركز جراحة القلب في مستشفى السلام التعليمي العام ووحدة العناية القلبية المركزة والعيادات الخارجية في مدينة الموصل / محافظة نينوى للفترة من الاول من كانون الثاني 2021 الى الاول من تموز 2021 .

2- تقييم مستوى هرمون الكورتيزول في مصل الدم للمرضى الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب من المراجعين ومقارنتها مع مستوى هذا الهرمون في مصل دم الاصحاء وامكانية استخدامه كمؤشر لتشخيص الاصابة المبكرة لمرض احتشاء عضلة القلب و لأول مرة اظهرت النتائج ان هنالك علاقة وثيقة وطردية بين مستوى هرمون الكورتيزول ومرض احتشاء عضلة القلب . اضافة الى بيان علاقة الهرمون الموجه لقشرة الكظر ACTHمع هرمون الكورتيزول وتأثيرهما على امراض القلب حيث اظهرت النتائج وجود علاقة عكسية بين هرمون الكورتيزول والهرمون المضاد لغدة الكظر .

3- دراسة علاقة بعض عوامل الخطورة كمرتسم الدهون وانزيمات الكبد بالإضافة لمستويات السكر بمرض احتشاء عضلة القلب ووجد ان هذه العوامل لها علاقة طردية مع احتشاء عضلة القلب .

4- احتساب الكسر القذفي لعضلة القلب واستخدامه كمؤشر على وجود اي خلل في كفاءة عضلة القلب حيث اظهرت النتائج علاقة طردية بين الكسر القذفي واحتشاء عضلة القلب .

5-  تحديد ثلاثة جينات تشفر لثلاثة انزيمات منظمة لمسار بناء هرمون الكورتيزول واستخدامها لأول مرة كمؤشرات جزيئية مبكرة لمرض احتشاء عضلة القلب وباستخدام تقنية qPCR حيث بينت نتائج هذه الدراسة ولأول مرة زيادة معنوية في عدد النسخ المتضاعفة لقطع الدنا المعزولة من دم المرضى Amplicon copy numberللجينات المشفرة لهذه الانزيمات مقارنة بمجموعة السيطرة (الاصحاء ) مما يعطي دليلا على ارتباط هذه الانزيمات المنظمة لمسار بناء هرمون الكورتيزول بمرض احتشاء عضلة القلب وامكانية استخدام هذه الجينات المشفرة لهذه الانزيمات كمؤشرات جزيئية للتشخيص المبكر لهذا المرض ولأول مرة .

هدفت الدراسة الى:

1-  ايجاد مؤشرات كيموحيوية واستخدامها كدلائل على مرض احتشاء عضلة القلب مثل مرتسم الدهون ومستوى السكر بالدم .

2- ايجاد مؤشرات فسلجية مثل مستوى هرمون الكورتيزول والهرمون المضاد لقشرة الكظر ومعامل الكسر القذفي كمؤشرات فسلجية لتشخيص الاصابة المبكرة بمرض احتشاء عضلة القلب .

3- ايجاد مؤشرات جزيئية كاستخدام بعض الجينات المشرفة لاهم الانزيمات المنظمة لمسار بناء هرمون الكورتيزول وامكانية استخدامها في التشخيص المبكر لهذا المرض.

ترأس لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور مصطفى علي عبد الرحمن من كلية التربية / جامعة سامراء وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور وعد صبري شاهر و الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبدالله سليمان/ عميد كلية التربية الاساسية / جامعة الموصل و الأستاذ المساعد الدكتور ميسر عبدالله احمد من كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة تكريت و الأستاذ المساعد الدكتور هيثم لقمان الحيالي وبعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة سراب داؤود سليمان الشماع والأستاذ المساعد الدكتورة عفراء محمد الامين من كلية الطب.

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر و تقدير الى الأستاذ الدكتور مصطفى علي عبد الرحمن و الأستاذ المساعد الدكتور ميسر عبدالله أحمد لتحملهما عناء السفر ولجهودهما في مناقشة الطالبة.

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الاثنين 26 أيلول 2022

 

اقرأ ايضاً