برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي وباشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ، أقام قسم علوم الحياة في كليتنا ورشة عمل بعنوان ( التلوث الغذائي البكتيري أسبابه ، أنواعه وطرق انتقاله ) وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 23 تشرين الثاني 2022 على قاعة المرحوم  د . محمود الحاج قاسم في الكلية .

القى محاضرات الورشة كل من الأستاذ المساعد حنان سامي نوري والأستاذ المساعد نجلاء عبدالله فتحي والسيدة فلك عبد الخالق محمد / مصنع المحاليل الوريدية / وزارة الصناعة ، السيد زيد
أسامة محمد / وزارة التربية .

 تضمنت الورشة عدة محاور  :

  • المحور الأول تضمن تعريف للتلوث الغذائي على أنه حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال فترة زمنية معينة على شخص أو عدة أشخاص من جراء تناول مادة غذائية ملوثة بمواد سامة أو ميكروبات أو سمومها و تم تسليط الضوء على أسباب تلوث الغذاء ، أعراض التلوث الغذائي ، طرق انتقال التلوث ، مصادر تلوث الغذاء .
  • تم التطرق في المحور الثاني إلى التلوث الغذائي الكيميائي  إذ يحدث هذا النوع من التلوث الغذائي عند وصول أي مادة كيميائية خطرة أو سامة إلى المادة الغذائية ، مما يجعلها ضارة وغير صالحة للاستهلاك البشري، وقد يؤدي استهلاكها للإصابة بتسمم غذائي.
  • في حين تضمن المحور الثالث و الأخير التلوث الغذائي الفيزياوي (الاشعاع) إذ يحدث التلوث الغذائي بالإشعاع نتيجة لتعرض الغذاء أو المنتجات الغذائية الزراعية للمواد المشعة في حالات تساقط الغبار الذري على النباتات والتربة الزراعية أو نتيجة لتلوث الهواء والماء بمخلفات التجارب أو النشاطات النووية أو الذرية وتأثيرات تلوث الغذاء كذلك تم تسليط الضوء على الاسعافات الأولية لمصابي التسمم .

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الأربعاء 23 تشرين الثاني 2022

 

اقرأ ايضاً