ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل يوم الإثنين الموافق  28 تشرين الثاني 2022 رسالة الماجستير الموسومة

" The role of interleukin-6- and their relation with some biochemical variables in patients with chronic renal failure in Nineveh governorate "

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد المعاون الإداري والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدمت الطالبة ( براء حازم علي ) في فرع الكيمياء الحياتية تأثير بعض العوامل الديموغرافية على مرض الكلى المزمن في محافظة نينوى.

هدفت الدراسة الى تقييم تأثير العديد من المتغيرات الكيموحيوية مثل (إنترلوكين -6-، ريسيستين ، سيستاتين سي ، بروتين سي التفاعلي ، الألبومين ، اليوريا و الكرياتينين) ثم تقدير معدل الترشيح الكبيبي ، نسبة السيستاتين C / الكرياتينين ، نسبة اليوريا / الكرياتينين ، نسبة CRP / الألبومين في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن .

أظهر الوصف الديموغرافي لمرض الكلى المزمن في هذه الدراسة أن انتشار المرض في مجموعة المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين (21-40) سنة كان أعلى من المرضى في الأعمار الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك انخفاض في مؤشر كتلة الجسم في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن ، كما كان هناك انتشار طفيف في الإناث أكثر من الذكور. لوحظ ضعف الارتباط مع تاريخ العائلة وتدخين السجائر وإدمان الكحول.

أظهرت نتائج هذه الدراسة زيادة معنوية في تركيز انترلوكين -6- ، ريسيستين ، سيستاتين سي ، يوريا ، كرياتينين ، نسبة سيستاتين C / كرياتينين عند(P≤0.01) ، ونسبة اليوريا / كرياتينين عند (P≤0.05) في مجموعة المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة. علاوة على ذلك ، لوحظ انخفاض معنوي في تركيز الألبومين ومعدل الترشيح الكبيبي عند (P≤0.01). بينما كانت هناك فروق غير معنوية في تركيز البروتين المتفاعل C ونسبة CRP / الألبومين عند (P≤0.05) في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة التحكم.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور مصطفى طه محمد من الجامعة المستنصرية وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة زهراء محمد علي و الأستاذ المساعد الدكتورة صفاء عبد العزيز ، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة فاطمة عبد الحميد محمد.

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الاثنين 28 تشرين الثاني 2022

 

اقرأ ايضاً