برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي  وبحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه المحترم وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ، أقام قسم الكيمياء في كليتنا ندوة علمية بعنوان " دور كيمياء البوليمرات والطاقة المستدامة في خدمة المجتمع " صباح يوم الخميس الموافق 12 كانون الثاني 2023 في رحاب قاعة الدكتور فاروق العمري ، حضرها السادة أعضاء مجلس الكلية و عدد من الشخصيات الأكاديمية و العسكرية و تدريسي و طلبة الكلية.

استهلت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلتها كلمة ترحيبية وفلم وثائقي عن قسم الكيمياء.

هدفت الندوة الى مناقشة استخدام البوليمرات في الانتاج الصناعي واستبدال العديد من المواد الأولية التقليدية بمواد بوليمرية ذات صفات متطورة يمكن تحويرها لتصبح إمّا موصلات كهربائية جيدة أو منظمة لعملية نقل واطلاق الدواء داخل الجسم الحي أو لخزن الماء والسوائل الأخرى للاستفادة منها في ري المزروعات، من خلال ثلاث محاضرات  :

حملت أولها عنوان ( استحصال وقود حيوي من نفايات حيوية صلبة ) من تقديم الأستاذ الدكتور عبد الرحمن باسل فاضل تضمنت نبذة مختصرة عن الوقود الحيوي وطرق انتاجه من المخلفات الحيوية الصلبة المتوفرة محليا كما تطرقت المحاضرة الى أنواع الوقود الحيوي فضلاً عن بعض المواد الأولية والمخلفات الحيوية المتوفرة محلياً وكيفية تحويلها الى وقود حيوي بأشكال مختلفة.

في حين تطرق الأستاذ الدكتور أسعد فيصل خطاب في المحاضرة الثانية التي حملت عنوان ( النهضة الحديثة في التوصيل الكهربائي للبوليمرات ) الى البوليمرات الموصلة للكهرباء بأنواعها المختلفة وتطبيقاتها في المجالات الصناعية والطبية والكهربائية مثل الخلايا الشمسية والبطاريات القابلة للشحن ومخازن الطاقة.

أمّا المحاضرة الثالثة فقد سلطت الضوء على  ( بوليمرات الهيدروجيل الذكية في التقنيات الحديثة ) من تقديم الأستاذ الدكتور فوزي حبيب جبرائيل و تناولت استخدام البوليمرات الذكية وتطبيقاتها في المجالات الصحية والزراعية وتصنيع بوليمرات الهيدروجيلات وتطبيقاتها في مجالات مختلفة.

و خرجت الندوة بالعديد من التوصيات أهمها  :

1- تشجيع الباحثين على اجراء البحوث التطبيقية التي تساهم في حل مشاكل الطاقة وتساهم في التنمية والتطور لصالح (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) .

2-  استغلال المواد أولية المأخوذة من مصادر متجددة بدلاً من استخدام مواد أولية مأخوذة من المصادر الأحفورية الناضبة في انتاج الطاقة  لصالح (وزارة الصناعة) .

3- نشر ثقافة البحوث المشتركة بين قسم  الكيمياء والاختصاصات المختلفة مثل علوم الحياة والعلوم الطبية والزراعية والهندسة الكهربائية والميكانيكية (كافة وزارات الدولة) .

4-  اضافة وحدات تطويرية في المصانع من أجل دراسة السيطرة على النواتج العرضية والمخلفات وايجاد طرق للاستفادة منها أو إعادة تدويرها لصالح ( وزارة الصناعة , وزارة البيئة ) .

5-  التوجه نحو استغلال الافكار والنظريات الجديدة في علوم البوليمرات والطاقة النظيفة لانتاج مواد ذات استخدامات علمية حديثة تساهم في تطوير قدرات وثقافة المجتمع لصالح  ( وزارة الصناعة , وزارة التعليم العالي , وزارة الثقافة ) .

6- التواصل مع المراكز البحثية المتقدمة من أجل استكشاف التطورات الحديثة في علوم البوليمرات والطاقة المستدامة لصالح ( وزارة التعليم العالي , وزارة الصناعة , وزارة العلوم والتكنلوجيا ) .

7- التوجه الفوري لانتاج المواد البوليمرية ذات الخصائص الهيدروجيلية لاستخدامها في الزراعة من أجل القضاء على التصحر ومعالجة قلة الأمطار لصالح وزارات ( وزارة الصناعة ,  وزارة الزراعة , وزارة البيئة , وزارة العلوم والتكنلوجيا ) .

8- التوصية بإقامة مؤتمر علمي موسع يختص بموضوع الندوة والاستفادة من محاورها.

أقيم على هامش المؤتمر كذلك معرضاً لبعض الأجهزة المختبرية نظمته شركة المدينة المنورة .

اختتمت الندوة بتوزيع الشهادات على السادة المشاركين

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الخميس 12 كانون الثاني 2023

اقرأ ايضاً