ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " دراسة هرمون الايريسين وبعض المتغيرات البايوكيميائية في الدم والسائل العرقي للمرضى المصابين باعتلال الكلى السكري في مدينة الموصل " يوم الخميس الموافق 2 شباط 2023.

حضر جانبا منها السادة معاوني العميد للشؤون العلمية و الادارية و السيد رئيس القسم و عدد من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (شيماء عبد الرزاق عبد القادر التوني) من فرع الكيمياء الحياتية جمع نماذج الدم والسائل العرقي والبول من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني والاشخاص المصابين باعتلال الكلى السكري فضلاً عن جمع النماذج من الاصحاء(كمجموعة سيطرة ). وتم قياس هرمون الايريسين والمتغيرات الكيموحيوية التي لها علاقة باعتلال الكلى السكري مثل السي بثببتايد،الكلوكوز،مقاومة الانسولين، و غيرها.

أظهرت النتائج وجود انخفاض معنوي في مستوى هرمون الايريسين في مصل الدم والسائل العرقي للمصابين بداء السكري مقارنة بالأصحاء وكذلك انخفاض أكثر في المصابين باعتلال الكلى السكري مقارنة مع المصابين بداء السكري وفي هذه اشارة الى وجود ارتباط معنوي وثيق بين هرمون الايريسين ومراحل اعتلال الكلى السكري فكلما زاد تطور حالة اعتلال الكلى السكري كلما انخفض مستواه.

كما لوحظ ارتفاع مستويات الاكسدة في مصل الدم والسائل العرقي عند الاشخاص المصابين بداء السكري مقارنة بالأصحاء وارتفاع أكثر في المصابين باعتلال الكلى السكري مقارنة بالأشخاص المصابين بالسكري.

 

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة منى حسين علي جانكير وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة وسن خير الله علي و الأستاذ المساعد الدكتور خير الدين محمد سليمان من كلية النور الجامعة ، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة إيمان عادل هادي حمدون.

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الخميس 2 شباط 2023

اقرأ ايضاً