ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الطب البيطري بجامعة الموصل وبائية ذات الرئة لفايروس المخلوي التنفسي البقري في عجول محافظة نينوى.

وتهدف الدراسة التي قدمها الطالب (خضر جاسم حسين) الى الكشف عن نسب انتشار الفيروس المخلي التنفسي البقري بأستخدام اختبار الاليزا غير المباشر في عينات مصل الدم في الابقار والعجول في محافظة نينوى، وتشخيص الفيروس ايضا باستخدام اختبار الاليزا المباشر واختبار تفاعل البلمرة المتسلسل في عينات المسح الانفية والمقارنة بين الاختبارين واجراء اختبار البلمرة المتسلسل المعكوس المتداخل لزيادة تأكيد تشخيص الفيروس المخلوي التنفسي.

اجريت الدراسة على قطعان الابقار المتواجدة في محافظة نينوى بمختلف الاعمار وبنظم تربية مختلفة وغير ملقحة ضد الفيروس المخلي التنفسي البقري وللمدة من بداية شهر ايلول 2017 الى نهاية شهر ايلول 2018.

واستنتجت الدراسة ان نسبة الانتشار الكلية لفيروس المخلي التنفسي البقري بلغت 83.11% و30.89 % و37.3% باستخدام اختبار الاليزا الغير مباشر واختبار الاليزا المباشر وتقانة تفاعل البلمرة المعكوس المتسلسل المتداخل على التوالي واظهرت الدراسة وجود توافق بين اختبار الاليزا المباشر واختبار تفاعل البلمرة المتسلسل المعكوس في تشخيص الاصابة بهذا الفيروس.

وقد تألفت لجنة المناقشة من

أ.د. سليم امين حسو (جامعة بغداد – كلية الطب البيطري) / رئيسا

أ.د. كمال الدين مهلهل السعد (جامعة البصرة – كلية الطب البيطري) / عضوا

أ.د. باسمة عبد الفتاح محمد (جامعة الموصل – كلية الطب البيطري) / عضوا

أ.م.د. صفوان يوسف البارودي (جامعة الموصل – كلية الطب البيطري) / عضوا

م.د. اسامة موفق عبد الجبار (جامعة الموصل – كلية الطب البيطري) / عضوا

أ.د. مأب ابراهيم احمد (جامعة الموصل – كلية الطب البيطري) / عضوا ومشرفا

 

اقرأ ايضاً