ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الطب البيطري بجامعة الموصل تشخيص ووبائية مرض الحمى القلاعية في الابقار في محافظة نينوى.

وتهدف الدراسة التي قدمها الطالب (عبد الستار سالم سعدون) الى دراسة نسبة انتشار المرض في الأبقار والعجول باستخدام طرائق مختبرية مختلفة تشمل اختبار الممتز المناعي المرتبط بالأنزيم التنافسي واختبار تفاعل البلمرة المتسلسل الناسخ العكسي، دراسة عوامل الخطورة المرافقة للمرض وتشمل العمر والجنس والسلالة والمنشأ والغرض من التربية والموسم والإدارة والحالة اللقاحية للحيوانات ومناطق تربية الحيوانات وأشهر السنة بالإضافة الى تسـجيل العـلامات السـريرية والتغيـرات في المعايير الدمويـة والكيموحيوية  في الحيوانات المصابة بالمرض وتسجيل التغيرات العيانية والنسيجية في العجول الهالكة نتيجة للإصابة بالشكل القلبي من المرض كما هدفت الى دراسة التنوع الوراثي Genetic diversity وتحلـيلات النشوء Phylogenetic analyses للأنواع الوراثية لفيروس الحمى القلاعية المشخصة في هذه الدراسة وإجراء التسلسل الجيني للجين  VP1 لفيروس الحمى القلاعية وإنشاء شجرة التطور الجيني للجين  VP1 لمعرفة درجة التشابه بين الأنواع الوراثية المحلية المشخصة في هذه الدراسة والأنواع الوراثية المسجلة في بنك الجينات ومن مناطق مختلفة في العالم، وتسجيل التأثيرات المرضية الخلوية Cytopathic effects للأنواع الوراثية لفيروس الحمى القلاعية  المشخصة في هذه الدراسة على أجنة بيض الدجاج المخصب بعد حقنها بالفيروس.

أجريت الدراسة على أبقار شملت (عجول صغيرة وعجول تسمين وابقار بالغة) ومن مختلف الاجناس والمناشئ وذات أنظمة إدارية مختلفة وخالية من الطفيليات الداخلية والخارجية.

واستنتجت الدراسة إن نسبة الانتشار الكلية لفيروس الحمى القلاعية في الابقار كانت عالية وهذا يدل على أن المرض مازال مستوطناً في محافظة نينوى ووجود توافق بين اختبار الممتز المناعي المرتبط بالأنزيم التنافسي واختبار تفاعل البلمرة المتسلسل الناسخ العكسي التقليدي في تشخيص الإصابة بفيروس الحمى القلاعية اعتماداً على قيمة كابا Kappa value.

وقد تشرفت المناقشة بزيارة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم طه.

تألفت لجنة المناقشة من:

أ.د. مزاحم ياسين خليل (جامعة الموصل – كلية الطب البيطري) / رئيسا

أ.د. كمال الدين مهلهل السعد (جامعة البصرة – كلية الطب البيطري) / عضوا (شارك في المناقشة عبر الفضاء الالكتروني من محافظة البصرة)

أ.د. مأب ابراهيم احمد (جامعة الموصل – كلية الطب البيطري) / عضوا (شاركت في المناقشة عبر الفضاء الالكتروني من محافظة اربيل)

أ.د. محمد مشجل زناد (جامعة بغداد – كلية الطب البيطري) / عضوا (شارك في المناقشة عبر الفضاء الالكتروني من محافظة بغداد)

أ.د. رعد عبد الغني السنجري (جامعة الموصل – كلية الطب البيطري) عضوا

أ.م.د. قيس طالب شكر (جامعة الموصل – كلية الطب البيطري) / عضوا ومشرفا

أ.م.د. صفوان يوسف البارودي (جامعة الموصل – كلية الطب البيطري) / عضوا ومشرفا

 

وفي نهاية المناقشة تم قبول الاطروحة ومنح الطالب (عبد الستار سالم سعدون) شهادة الدكتوراه...

 

اقرأ ايضاً