رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري تناقش علاقة تركيز هرمون اللبتين مع وقت البلوغ والفعالية التناسلية في فطائم الاغنام.

ناقشت كلية الطب البيطري في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (( علاقة تركيز هرمون اللبتين مع وقت البلوغ والفعالية التناسلية في فطائم الاغنام))، يوم الاربعاء الموافق 10 تشرين الثاني 2021، على قاعة المناقشات في الكلية.

حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور ظافر محمد عزيز (عميد الكلية)، والمعاون العلمي الاستاذ الدكتور رعد عبدالغني السنجري وعدد من تدريسي الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( محمد قاسم حسين ) في اختصاص (التوليد البيطري)، الى النقاط التالية:

 

١- تقدير مستوى هرمون اللبتين خلال فترة ما قبل البلوغ  وبشكل دوري كل اسبوعين  مع قياس وزن الجسم لحين وصولها الى البلوغ الجنسي في فطائم النعاج المحلية.

٢- وعلاقة مستوى هرمون اللبتين وهرمون البروجستيرون مع اقطار الجريبات النامية باستخدام الامواج فوق الصوتية خلال فترة ما قبل البلوغ والبلوغ الجنسي في فطائم النعاج المحلية.

٣-وقياس اقطار الجريب باستخدام جهاز الأمواج الفوق الصوتية خلال فترة ما قبل البلوغ لحين وصولها الى سن البلوغ وظهور علامات الشبق في الفطائم المحلية.

 

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عبدالستار فرج مجيد (كلية الطب البيطري جامعة الفلوجة) وعضوية كلاً من الاستاذ الدكتورة أشواق احمد حسن والأستاذ المساعد الدكتور عدي طلعت نعمان وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبدالاله عزيز.

 

وبعد دفاع الطالب عن رسالته تم قبولها بتقدير #إمتياز.

مبارك للباحث والمشرف وكل الموفقية للجنة المناقشة.

 

#عمادة_كلية_الطب_البيطري

 

 

 

اقرأ ايضاً