ضمن خطة النشاطات العلمية للأقسام العلمية في مركز بحوث السدود والموارد المائية بجامعة الموصل.
عقد قسم الموارد المائية في مركز بحوث السدود والموارد المائية يوم الاثنين الموافق 30/9/2019 وعلى قاعة الاجتماعات في المركز حلقة نقاشية بعنوان (النحر مؤخر السدود الغاطسة نوعية السلال الحصوية)، قدمها الدكتور تحسين علي حسن جلميران حضرها اساتذة وموظفي المركز ونخبة من أساتذة كلية الهندسة / قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل.
تناولت الحلقة النقاشية محاور عدة حول النحر مؤخر السدود الغاطسة المدرجة , الصلدة منها والحصوية من حيث تحدبد اقصى عمق للنحر الحاصل  مؤخر هذه السدود وطول ومواصفات حفرة النحر اضافة لشرح عن خصائص الجريان فوق هذه الانواع من السدود، كما قدم  الباحث ايضا شرحاً موجزاً حول الفروقات بين الخصائص الهيدروليكية للنماذج الأربعة من السدود التي تم استخدامها في هذه الدراسة .
بينت الحلقة الى انه كلما زادت قيمة التصريف كلما زاد عمق وطول حفرة النحر، وان السدود الغاطسة المدرجة الحصوية تعطي اعماق نحر وطول نحر اقل مقارنة مع السدود الغاطسة المدرجة الصلدة وانه كلما زاد عرض تدرجات السد الغاطس كلما قل عمق النحر. واخيرا كان هناك نقاش واسئلة وجهت للدكتور تحسين حول الجوانب المختلفة التى شمتلها مفردات الحلقة النفاشية.

 

اقرأ ايضاً