اليوم العالمي للمياه 22 / اذار/2020
المياه وتغير المناخ
المياه هى لبنة أساسية للحياة، وهى أكثر من مجرد ضرورة لإرواء العطش أو حماية الصحة، ولكن المياه أمر حيوى، فهى تخلق فرص عمل وتدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإنسانية، لذا يقام سنويا احتفال باليوم العالمى للمياه فى 22  اذار ،الهدف منها لتكون وسيلة لجذب الانتباه إلى أهمية المياه العذبة، والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد المياه العذبة.
يسلط اليوم العالمى للمياه الضوء سنويًا على جانب معين من المياه العذبة، بهدف إلهام الافراد والمجتمعات والحكومات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإحداث فارق.
موضوع اليوم العالمى للمياه لهذا العام 2020 هو ’’ المياه وتغير المناخ ‘‘، للتوعية بترابط المسألتين ارتباطا وثيقا. وإبراز أن استخدام المياه يساعد في خفض الفيضانات والجفاف والندرة والتلوث، فضلا عن أنه يساعد في مسائل تغير المناخ ذاتها.
الشعارات الاساسية ليوم المياه العالمي 2020
• لا ينبغي الانتظار، وعلى واضعي السياسات المناخية وضع قضية المياه في موضع القلب من خطط العمل.
• يمكن أن تساعد المياه في مكافحة تغير المناخ. كما توجد حلول مائية وصحية مرنة ورخيصة ومستدامة.
• لكل منا دور يؤديه. وفي معايشنا اليومية، يمكننا اتباع خطوات بسيطة لمكافحة تغير المناخ.
لذا فعلى الجميع التركيزعلى روح المسؤولية المجتمعية وان يكون لكل منا دوره في الحفاظ على مامتوفر من مواردنا المائية واستخدامها بشكل رشيد وعدم الاسراف والهدر لتعم المنفعة للجميع ويتحقق الأمن المائي المستدام لنا ولاجيالنا والقادمة وصدق الله القائل "وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون" .

 

اقرأ ايضاً